الرئيسيةصفحة 1بحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
نسيمة

avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مُساهمةموضوع: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الجمعة يناير 01, 2010 8:42 pm

من الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، المشاكسين، وينبغي أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم والنجاح، فجميع الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على المشاغبة ربما كان لمرحلة المراهقة أو لبعض الضغوط التي يواجهها الطالب في بيئته الاجتماعية، أو قد تكون تعبيراً لدى بعض الطلاب عن حبهم للظهور والتميز، فعندما لا يستطيع الطالب المحب للظهور التميز دراسياً فإنه يسعى إلى البحث عن طريقة أخرى للظهور والتميز، حتى لو كانت في نظر المدرسين سلوكيات سلبية أو تصرفات خاطئة.

* والطالب الذي يحتاج إلى عناية مركزة واهتمام هو الطالب الذي يتصرف بأحد النقيضين، فإما أن يكون طالباً خجولاً جداً ومنزوياً ولا يشارك زملاؤه الطلبة، وإما طالباً مشاغباً جداً، يفتعل الخصومات ويقود المنازعات، ويزعج الطلبة والمدرسين، هذان الصنفان هما اللذان ينبغي مناقشة حالتيهما بعناية مركزة.

* ومن الأخطاء الشائعة في معالجة مشاكل الطلبة المشاغبين أو غير المنضبطين هو تأخير مواجهة المشكلة بوقت مبكر وتركها تستفحل دون اتخاذ موقف حاسم لحلها، فمبدأ التأخير يسمح للقضية بالتعاظم والمشكلة بالتفاقم حتى لا يمكن بعد ذلك السيطرة عليها، لذا فعندما يلاحظ المدرس سوء سلوك متكرر من طالب ما، أو مشكلة واضحة لدى طالب آخر، فعليه المسارعة إلى اتخاذ موقف مناسب مباشرة، فإذا فعل ذلك شعر بارتياح كبير من التوتر الذي يتزامن مع المماطلة في حل القضايا.

* وهناك بعض الأساليب المقترحة للتعامل مع الطلبة المشاغبين والتي أثبتت مناسبتها في كثير من الحالات، ولكنها تظل طرقاً يعتمد تطبيقها على الظروف المحيطة بالمشكلة، فما يمكن أن يكون مجدياً مع طالب ما، قد لا يكون مناسباً البتة مع طالب آخر، ومن الأساليب ما يأتي:


1- عقد جلسة خاصة:

من أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة بالانضباط، أو المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على حل المشكلة تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها لقبول النصيحة، والاستماع والإرشاد، فقديماً قد نسب إلى الشافعي قوله:

تعمدّني بنصحك في انفرادي
وجنّبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نـوع
من التوبيخ لا أرضى سماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي
فلا تجزع إذا لم تُعط طاعـة


2- التوبيخ و التعنيف:

إن أسلوب التوبيخ أو التعنيف قد أثبت جدواه في إيقاف كثير من الطلبة غير المنضبطين، خاصة إذا كان التصرف والسلوك تصرفاً ثانوياً، فالتوبيخ والتعنيف غالباً ما يكونان كافيين.

في مثل هذه الحالة فإن بعض الطلبة يكفيهم ذلك ليردعهم عن تصرفاتهم، بينما قد يواجه المدرس من لا يعبأ بذلك التوبيخ ولا يلقى له بالاً، فمثل هؤلاء الطلبة ينبغي أن لا يكثر عليهم المدرس التعنيف والتوبيخ أو يتلفظ عليهم بألفاظ جارحة قد لا تزيد المشكلة إلا تفاقماً وما أجمل ما نصح به أبو الفتح البستي حين قال:

ولا تعنّف إذا قومت ذا عوج
فربما أعقب التقويم تعويجاً

كما تجدر الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين التوبيخ والتعنيف والاستهزاء والسخرية، ففي حين أن التعنيف والتوبيخ قد يكون مطلوباً لحفظ النظام في حالات عديدة، إلا أن السخرية والاستهزاء تصرف غير مقبول من المدرس المربي حتى ولو أدى ذلك إلى حفظ النظام، فالمدرس الذي يكثر من الاستهزاء بالآخرين إنما يجني من ذلك كره الطلبة له وعدم احترامه.


* اعمل:
1- أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم بأنك حريص على تقدمهم.
2- عامل الطلبة كبشر يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم.
3- حاول أن تفرق بين التصرف الفردي والتصرف أو السلوك الجماعي.
4- حاول أن تحل المشكلات على انفراد أو مع مجموعات صغيرة.
5- أشرك واستشر بعض زملائك المدرسين عندما يستعصي عليك السيطرة على المشكلة.
6- تجاهل بعض الهفوات والأخطاء البسيطة التي قد تصدر من بعض الطلبة.
7- عاقب الطالب أمام جميع الطلبة إذا خرق النظام أمامهم.


* لا تعمل:
1- لا تصف طالباً بصفة معينة وتفترض أنه لن يتغير أبداً.
2- لا تسرف في العقاب.
3- لا تغضب وتفقد توازنك مهما كان السبب.
4- لا تتلفظ بألفاظ غير لائقة.
5- لا تعاقب جميع أفراد الفصل بسبب سوء سلوك أحدهم.
6- لا تلجأ إلى طرق العقاب البدني أو تستعمل الضرب.
7- لا تجعل سلوك أحد الطلبة يؤثر في تقويمك إنجازه الدراسي.
8- لا تضع لنفسك نظاماً مختلفاً عن أنظمة العقاب المعمول بها في المدرسة أو المعهد أو الكلية، فربما أدى ذلك إلى قلة فعاليتها وانعدام جدواها.


3- الأسئلة المتكررة:

واحدة من الطرق التي أثبتت جدواها في معالجة تصرفات الطلبة غير المنضبطين هي سؤالهم المتكرر بعدة أسئلة، فالطالب الذي يسأل عدة أسئلة متكررة بعد أن تصرف تصرفاً غير مرغوب فيه سيشعر أن عليه أن يضبط نفسه أكثر حتى يقلل من إحراج نفسه بالأسئلة التي ربما لن يكون دائماً مستعداً لها، كما أن باقي الطلبة سيعلمون أيضاً أن الانضباط سوف ينجيهم من تلك الأسئلة.


4- إجراء اختبار بدلاً من التدريس:

عندما يتصرف أكثر طلبة الفصل تصرفاً يخل بالانضباط أو النظام فمن تلك الحلول الناجعة التي تساعد على الانضباط أن يطلب المدرس من الطلبة إخراج أوراق فارغة والبدء في اختبار قصير، هذا الإجراء سيعيد الهدوء إلى الفصل بأسرع وقت ممكن، كما أنه يبقي في ذاكرة الطلبة كجزاء رادع إذا أخل الطلبة بالنظام مرة أخرى، ولأن الاختبار كان مفاجئاً فإن درجات الطلبة تكون منخفضة جداً، مما يمكن المدرس من التأكيد بأن هذه هي النتيجة الحتمية عندما لا يهتم الطلبة بالانضباط والاهتمام، ويجدر أن يتذكر المدرس أن هذا الاختبار إنما هو لضبط الفصل وأن لا يجعله أحد الاختبارات المقوّمة لمستوى الطالب إذ إن الظروف التي أعطي فيها هذا الاختبار للطلبة لا تعكس قدرات الطالب ولا مدى تحصيله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو امينة



عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الأربعاء يناير 13, 2010 7:28 pm

المساعد قدوة ومنارة احسنت اتعلمين يانسيمة ما قالو لي المستشارين التربويين انني لست اهلا لهذه المهمة لانني لم اكن عنيفا مثلهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيمة

avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الخميس يناير 14, 2010 6:27 pm

احس بصعوبة المهنة فالمهام عدة وعديدة ادارية تربوية وبيداغوجية والدين هو المعاملة ولو كنت غليظا لانفضوا من حولك وقبل ان يقولوا هذا فاليعملوا ان من مهام المساعد التربوي ودوره ان يكون بناءا هادفا لاردعي وعنيف ومع تلك الليونة توجد بعض الصرامة ...........هل ممكن ان اعرف من انت ابو امينة ومن اي منطقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو امينة



عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الخميس يناير 14, 2010 6:41 pm

انا من تعرف الساحة والرواق وطاته واللين واللطف شيمته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيمة

avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الخميس يناير 14, 2010 6:50 pm

من اي منطقة ابو امينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو امينة



عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الخميس يناير 14, 2010 6:55 pm

انا مساعد تربوي منذ فيفري 1986الى حد الان كنت في خميس الخشنة اما الان انا في ثانوية ببوسعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيمة

avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الخميس يناير 14, 2010 7:04 pm

بالمناسبة لقد قرات اليوم في جريدة الشروق عن الاحتجاج الذي قام به مساعدوا التربية امام وزارة التربية وانشاء الله غدا ساضع قصاصة عن ذلك وهي لفتة طيبة وجميلة جدا انا نسيمة من باتنة متشرفة بك و بما تخطط به اناملك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو امينة



عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الجمعة يناير 15, 2010 4:57 pm

تشرفت بمعرفتك وارجوا ان اكون عند حسن ضنك يا طيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نرجس

avatar

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 13/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:30 pm

يجب على المساعد التربوي أن يكون حكيماً في معاملته مع الطلبة ولا يجب ان يكون شديدا ولا ليناً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amarildo6666



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 8:11 pm

hhhhhhhhhhhhhhhh vous avez passé plus de vingt ans et vous parlez encore !!!!!!!!!!rakoum fi la 77777777777 ya msakin fiko
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو امينة



عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الأربعاء فبراير 09, 2011 6:34 am

الاتقان شيىء و07 شيىء اخر المهم انفة المساعد انبل واشرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amarildo6666



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الأربعاء فبراير 09, 2011 3:43 pm

aw fakou el itkan itkan ala 7 wi si non rien ca se voit que tu fais partie des adjoints qui prennent le travail des surveillants généraux arrêtes stp on a marre de cette langue de bois
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مليكة بنت أحمد



عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الأربعاء فبراير 09, 2011 6:21 pm

إلى الأخ أبو أمينة عند تصفحي لهذه الصفحة سررت كثيرا لأن في وطني الحبيب رجـــــــــــــــالا يعملون من أجل العمل المتقن. نبل خلقك أثر في حتى البكاء فلم أعد أحس بالوحدة و الإنفرادية كذا الأخت نسيمة تشرفت بك كثيرا دمتما و مثليكما دخرا للوطن و للأسرة التعليم.
أما أنت يالزميل amarildo6666 راجع حساباتك لأن قيمتك ليست في الصنف 7 أو 17 وإنما بما تقيم به نفسك أتمنى لك صحوة ضمير لأن الدفاع عن حقوقنا لاتأتي بالكسل ولا بالمراوغة و عدم اتقان العمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amarildo6666



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الأربعاء فبراير 09, 2011 6:52 pm

je sais ce que je dis et j'assume ma responsabilité, alors reste dans la 7 et surtout prends soins des tes responsables. c'est quoi cette amalgame il y'a différence monsieur entre perfection dans la 7 et travailler pour ceux qui sont a la 13 AU NOM DE LA PERFECTION mais bon sang reveillez vous
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو امينة



عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الأربعاء فبراير 09, 2011 10:12 pm

لماذا لا تتكلم بلغتنا ام انت مفرنس..........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق ب ع



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

مُساهمةموضوع: كيفية التعامل مع الطالب المشاغب   السبت فبراير 12, 2011 4:50 pm

بعد ان قرات هذا الموضوع الحساس اشكر صاحبة على هذه المعلومات القيمة التي وردت فيه اردت ان اساهم بما تيسر لي في هذا المجال بحكم تجربتي المتواضعة منذ السنة الدراسية 1988/1989 في البداية نطرح السؤال كيف يظهر الشغب في المدارس ولماذا يتفاوت من مدرسة الى اخرى
هناك جوانب طرحت في الموضوع متعلقة بالمشاغب في حد ذاته وهنالك الجانب المتعلق بالمدرسة
ان التسيير الحسن للمؤسسة - والانسجام الجيد بين الطاقم التربوي في ما بينهم وبينهم وبين الطاقم الاداري والقوانين التي تسير المدرسة وانضباط الطاقم التربوي والاداري والصرامة في التسيير كفيلة بالحد من مظاهر الشغب فعندما يشعر التلميذ ان ادارة المؤسسة حريصة على السيرالحسن للمدرسة وان كل الاساتذة منضبطون وجادون وان كل المراقبين متواجدون في كل مكان في المدرسة وانهم منتبهون وحريصون يتدخلون بسرعة في كل ما يحدث في المدرسة
قضية اخرى حساسة ومهمة متعلقة بالاستاذ -معذرة - الاساتذة الجدد الذين ليست لديهم خبرة بيداغوجية يسبب ذالك تصادمهم مع بعض
التلاميذ مما يستدعي تدخل طرف اخر لحل المشكل هذه باختصار وجهة نظر منبثقة من تحربة متواضعة وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amarildo6666



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   السبت فبراير 12, 2011 5:24 pm

malheureusement tu n'as pas le niveau requis pour parler de tout ca.as tu étudié un jour la psychologie de l'enfant?combien de livres as tu lu?hhh et en plus cette vanité qui hante ces adjoints d'éducations a chaque fois 'je suis adjoint depuis 1986,depuis 1990, depuis et depuis comme si vous êtes les créateurs d'une nouvelle définition ou un théorème alors que vous n'avez pas pu tirer vos droits.vous êtes toujours dans la 7 messieurs réveillez vous bon sang.ou sont vos droits? Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو امينة



عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   السبت فبراير 12, 2011 9:13 pm

amarildo6666 كتب:
malheureusement tu n'as pas le niveau requis pour parler de tout ca.as tu étudié un jour la psychologie de l'enfant?combien de livres as tu lu?hhh et en plus cette vanité qui hante ces adjoints d'éducations a chaque fois 'je suis adjoint depuis 1986,depuis 1990, depuis et depuis comme si vous êtes les créateurs d'une nouvelle définition ou un théorème alors que vous n'avez pas pu tirer vos droits.vous êtes toujours dans la 7 messieurs réveillez vous bon sang.ou sont vos droits? Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو امينة



عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   السبت فبراير 12, 2011 9:17 pm

[quote="الصادق ب ع"]بعد ان قرات هذا الموضوع الحساس اشكر صاحبة على هذه المعلومات القيمة التي وردت فيه اردت ان اساهم بما تيسر لي في هذا المجال بحكم تجربتي المتواضعة منذ السنة الدراسية 1988/1989 في البداية نطرح السؤال كيف يظهر الشغب في المدارس ولماذا يتفاوت من مدرسة الى اخرى
هناك جوانب طرحت في الموضوع متعلقة بالمشاغب في حد ذاته وهنالك الجانب المتعلق بالمدرسة
ان التسيير الحسن للمؤسسة - والانسجام الجيد بين الطاقم التربوي في ما بينهم وبينهم وبين الطاقم الاداري والقوانين التي تسير المدرسة وانضباط الطاقم التربوي والاداري والصرامة في التسيير كفيلة بالحد من مظاهر الشغب فعندما يشعر التلميذ ان ادارة المؤسسة حريصة على السيرالحسن للمدرسة وان كل الاساتذة منضبطون وجادون وان كل المراقبين متواجدون في كل مكان في المدرسة وانهم منتبهون وحريصون يتدخلون بسرعة في كل ما يحدث في المدرسة
قضية اخرى حساسة ومهمة متعلقة بالاستاذ -معذرة - الاساتذة الجدد الذين ليست لديهم خبرة بيداغوجية يسبب ذالك تصادمهم مع بعض
التلاميذ مما يستدعي تدخل طرف اخر لحل المشكل هذه باختصار وجهة نظر منبثقة من تحربة متواضعة
..

موضوع رائع ملم من كل الجوانب لو عندي مثلك يا اخي لكانت نسبة النجاح عندي 99في المائة شكرا جزيلا سي الصادق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amarildo6666



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   السبت فبراير 12, 2011 9:35 pm

hhhhhhhhhhhhhhhh un debile le restera tout le temps un petit merci de son responsable le rendra une herse ohhhhhhhhhhhh mon vieux
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
einstein2



عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الأربعاء فبراير 16, 2011 1:51 pm

الى الاخت :amarildo6666

انت فايق بزاف يا وليدي . علاه قبلت تكون مساعد تربوي
راك فور في الفرنسية شوف خدمة اخرى خيرلك من 7
هنا كاين غير الزواولة المجاهدين اللذين يناضلون من اجل الشرف وفقط لا تهمنا 7. او 17 او 27 . المهم كما الاخ ابو امينة شخصيتك ( المساعد التربوي) يفرض روحو في المؤسسة سواء على الدير او المراقب العام او الاساتذة.
يا وليدي يا amarildo6666 اقرا الجرائد واش دارو سيادك وسياد غيرك مع وزير التربية
وانت اقد تتفلسف علينا بالفرنسية نتاعك اجدادك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amarildo6666



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الأربعاء فبراير 16, 2011 4:13 pm

moi c'est SABRINA. malheureusement ceux qui n'ont aucun niveau comme toi ne nous ont pas laissé la place si non ce 7 est fait pour les catégories 4eme année et terminale réveilles toi vous ne pouvez parler que sur "maham moussaad etterbaoui" a part ca aucun bagage dans ta cevervelle
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مليكة بنت أحمد



عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الأربعاء فبراير 16, 2011 5:54 pm

عوضا أن يناقش هذا المنتدى القضايا الهامة في حياتنا المهنية و الإجتماعية أصبحنا نضيع الوقت في استفزازات SABRINA التي لاتنتهي و كأنها ليست مساعدة تربوية بل حقودة على هذه الفئة التي ربت أجيالا.SABRINA كفاك التعليقات الغير مجدية كما أنصحك بإتقان لغة مولييرلأن فئة المساعدين فيها خريجي الجامعات و في اللغة الفرنسية بالذات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amarildo6666



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الأربعاء فبراير 16, 2011 6:38 pm

j'en suis capable malika et sachez bien que je ne me suis jamais parlée du niveau que lorsque ce (génie) des mahame el moussaad etterbaoui prétendait qu'il est si compètent que les autres
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
einstein2



عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: [b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]   الجمعة فبراير 18, 2011 2:56 pm

amarildo6666

ربي ىهدينا و يهديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[b]كيفية التعامل مع الطالب المشاغب[/b]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المساعد التربوي :: إعلاميات :: الانشغالات البيداغوجية والتربوية-
انتقل الى: