الرئيسيةصفحة 1بحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

مُساهمةموضوع: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الجمعة فبراير 15, 2008 9:42 am

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
الجمعية الوطنية للمساعدين التربويين
اعتماد رقم: 071/91 بتاريخ 09/ 07/ 1991

لائحة المساعدين التربويين فيما يخص
المشروع التمهيدي للقانون الخاص بموظفي قطاع التربية


مدخل طبقا للقانون الأساسي والنظام الداخلي للجمعية الوطنية للمساعدين التربويين وبناء على الوضعية الاجتماعية والمهنية لهذه الشريحة الواسعة والحساسة في الوسط المدرسي واستجابة لردود الفعل التي تلقتها الجمعية الوطنية للمساعدين التربويين من المساعدين أنفسهم من مختلف ولايات الوطن حيث جاءت في شكل احتجاجات، نداءات صراخ عفوي وتلقائي دون سابق إنذار بل على إثر الصدمة العنيفة التي أحدثها المشروع التمهيدي من جراء الشروخ، الاختلال، التناقض والثغرات التي نصت عليها بعض مواد هذا المشروع وإحداث فجوات فيه وبعد جمع كل الردود والمعطيات من المساعدين التربويين التي عبرت عن الصدمة، التذمر، القلق، خيبة الأمل الإحباط النفسي من جراء التهميش والإقصاء والاستخفاف بالانشغالات ومطالب المساعدين التربويين المشروعة.
واستجابة لهذه الطموحات تم وبصفة استعجاليه تشكيل لجنة لحوصلة و إثراء الاقتراحات التي وردت من مختلف ولايات الوطن، وتقديم لوائح ومطالب للجهات الوصية بشأن هذا المشروع .

الواقع والمهام المسندة للمساعد التربوي بالمؤسسات التربوية
إن المساعد التربوي بصفته أحد الركائز التي تعتمد عليها المنظومة التربوية ضمن المجموعة التربوية من حيث تعداد المهام وتنوعها وصعوبتها بالإضافة إلى الأعمال الإدارية التي يقوم بها يوميا وخاصة في بداية ونهاية كل سنة دراسية.
كل من يعمل في قطاع التربية يعترف بأن المساعد التربوي هو العمود الفقري للمؤسسات التربوية لدوره وعمله الفعال في إنجاح العمل التربوي والإداري والسير الحسن للمؤسسات.
فنجد المساعد التربوي هو:
- هو أول من يهتم بالنظام العام للمؤسسة وتطبيق قانونها الداخلي طبقا للقرار الوزاري رقم 778 المؤرخ في 26 - 10 - 1991.
- هو من يعوض مستشار التربية في غيابه بتكليف قانوني .
- هو من تبدأ خدمته بـ 15 دقيقة قبل استلام الأستاذة للتلاميذ وتنتهي خدمته بـ 15 بعد نهاية كل فترة دراسية.
- هو من يقوم بتأطير دروس الدعم بالمؤسسات.
- هو من يؤطر التلاميذ الذين يتعرضون للكوارث الطبيعية في الثانويات الصيفية.
- هو من يقوم بالمعاينة في المكان وتحصيل الغيابات في الأقسام وتسجيلها في مختلف السجلات والوثائق المخصصة لهذا الغرض ومتابعة الإجراءات الإدارية من إستدعاءات وإشعارات.
- هو من يقوم بتأطير المداومة المنتظمة وغير المنتظمة ومذاكرة التلاميذ في الأقسام.
- هو من يقوم ببعض أعمال المصالح الأخرى كإنجاز السجلات والوثائق الإدارية الخاصة بالمدير ومتابعة قضايا التلاميذ التي لها علاقة بالمصالح الإقتصادية .
- هو من يشارك في الامتحانات الرسمية سواء في مراكز الإجراء أو مراكز التصحيح ودون مقابل مادي بسبب تصنيفه الغير موجود في التعويضات ( ملاحظة: جل رؤساء مراكز الامتحانات يعتمدون على المساعدين التربويين لما رأوا فيهم من فعالية في هذا الميدان).
- هو من تسند له انجاز الأعمال التي تنجز بالإعلام الآلي خاصة صب النقاط وسحب الكشوف وكتابة مواضيع الامتحانات.
- هو من يقوم بالإسعافات الأولية عند وقوع حوادث بالمؤسسة.
- هو من يواسي التلاميذ عند تعرضهم لأزمات نفسية.
- هو من يتصدى للغرباء الذين ينتهكون حرمة المؤسسة ويحمي المتمدرسين والمدرسين من طيش المنحرفين.
- هو من يحارب الآفات الاجتماعية داخل الحرم المدرسي.
- هو من يقوم بالتحقيق في الأحداث والمشاكل التي تحدث داخل وأحيانا خارج المؤسسات.
- هو من يرافق التلاميذ إلى المستشفيات والوحدات الصحية ويصرف من ماله على النقل وبعد استقلالية المستشفيات أصبح يطالب بدفع سعر العلاج وغيره.
- هو من يرافق التلاميذ في الرحلات الترفيهية والعلمية والمسابقات الثقافية.
- هو من يشرف على الأعمال الثقافية من مجلة حائطية، مجموعة صوتية، فرقة مسرحية.
- هو من يقوم بتأطير التلاميذ أثناء المداومة تربويا.
- هو من يتربص عنده كل أستاذ تأهل لمنصب مستشار التربية نظرا لخبرته الميدانية .
- هو من يقوم على تسيير المكتبة.
- هو من يقوم على أرشيف المدرسة.
- هو من يُكًلّف ببعض أعمال السكرتارية .
- هو من يشارك في المداومات أثناء العطل.
- هو من يقوم بالأعمال المسندة لزملائه في حالة غيابهم والعطل المرضية.
- بالإضافة لمتاعب الخدمة في النظام الداخلي، النصف داخلي والخارجي.

ملاحظات عن المشروع التمهيدي للقانون الخاص بموظفي التربية الوطنية
المادة 9: يلزم الموظفون الخاضعون لأحكام هذا المرسوم في إطار مهامهم بالمشاركة في:
- تنظيم الامتحانات والمسابقات وتصحيحها ولجانها،
- دورات التكوين وتحسين المستوى كمستفدين أو مؤطرين.
الملاحظة:
- لماذا يلزم المساعد التربوي بالمشاركة في الامتحانات والمسابقات دون مقابل مادي عكس زملائه في بقية الرتب ؟
- يلزم المساعد التربوي بالمشاركة في دورات التكوين، فأين هي هذه الدورات التكوينية؟
المادة 10: يلزم موظفو إدارة المؤسسات المؤسسات وموظفو التعليم وموظفو الاستشارة التربوية بمرافقة التلاميذ عند تنقلهم خارج المؤسسة التربوية بمناسبة الفعاليات والنشاطات المرتبطة بأهداف المنظومة التربوية وانفتاحها على المحيط مع ضمان حقوق التأمين والتعويض عن التنقل وفق التنظيم المعمول به.
الملاحظة:
يلزم موظفو الاستشارة التربوية بمرافقة التلاميذ عند تنقلهم خارج المؤسسة التربوية بمناسبة الفعاليات والنشاطات التربوية المرتبطة بأهداف المنظومة التربوية.
- ينتمي المساعد التربوي والمساعد الرئيسي للتربية إلى شعبة موظفي الاستشارة التربوية ومع ذلك لم تذكر هذه المهمة في المادة 112 والمادة 113 المحددتي لمهام المساعد التربوي والمساعد الرئيسي للتربية في حين ذكرت في المادة 120 المحددة لمهام مستشار التربية فقط.
فهل مرافقة التلاميذ من مهام مستشار التربية لوحده دون غيره من موظفي الاستشارة التربوية ؟ !
- ومن يرافق التلاميذ إلى المستشفيات والوحدات الصحية، وما علاقة المؤسسات التربوية بالمستشفيات بعد التخلي عن مجانية العلاج ؟
المادة 112 والمادة 113 لم يتطرق المشروع للمهام البيداغوجية والتربوية التي يمارسها المساعد التربوي يوميا ميدانيا وواقعيا كما جاء بها المرسوم 90/49 والمبينة في أحكام القرار 832

ملاحظات هامة:
إنّ الهدف العام من هذا الاصلاح للمنظومة التربوية هو مواكبة الحضارات العالمية وعولمة المدرسة مما سمح لجميع الأسلاك التربوية الاستفادة من التكوين في جميع أطوار التعليم قصد تحسين مستواهم والاستفادة من الترقيات إلاّ أن المساعد التربوي هو العنصر الوحيد الذي أقصي من هذه الاستفادة وهذا منافيا للأهداف العامة والقانون.
1- المساعد التربوي العمود الفقري والمرآة العاكسة في المؤسسة باعتراف كل موظفي قطاع التربية الوطنية.
2- نلاحظ عدم تطابق الاسم على المسمى من حيث الواجبات والحقوق.
3- تأطير الامتحانات الرسمية في مراكز الإجراء والتصحيح بدون مقابل مادي معترف به.
4- مساعدو التربية الذين تمت ترقيتهم إلى منصب مستشار التربية أثبثوا أنهم الأفضل لهذا المنصب بفعالياتهم وكفاءتهم في التسيير والتحكم التام لكل المهام المنوطة بهم، وهذا بعرفان وشهادة مفتشي إدارة المؤسسات.

المطالب
نطالب بما يلي:
- التكوين:
إن عدم التكفل بتكوين المساعد التربوي تتحمل مسؤوليته الجهة الوصية رغم إلحاحنا عليه.
طبقا للمراجع المذكورة أدناه في هذه اللائحة نطالب بإلحاح فتح مجال واسع للتكوين الهادف والمتخصص من أجل تحسين المستوى وتجديد المعلومات التي تسمح بالترقية لجميع الرتب والأسلاك التربوية.
- الانتداب للمعاهد والمراكز التابعة لوزارة التربية والتكوين والجامعات.
ملاحظة: التوقيت الأسبوعي للمساعد التربوي لا يسمح له بمتابعة الدراسة في معاهد التكوين أو الجامعات لتحسين مستواه العلمي.
- تطابق الأحكام التي تطبق على سلك مساعدي التربية مع ما جاء به المرسوم 90/49 والمبينة في أحكام القرار 832 المؤرخ في 13/11/1991 حيث تعتبر أساسية لا يمكن إغفالها أو حذفها نظرا لخصوصية وصعوبة الممارسة اليومية والخاصة بالمساعد التربوي ونخص بالذكر المواد من 6 إلى 26.
- التطبيق الفعلي للمنشور 156 /93 /321 المتضمن آليات المراقبة اليومية لغيابات التلاميذ وتمرير ورقة الغياب.
- للتذكير في القانون الخاص لقطاع عمال التربية 90/49 لم نستفد من التصنيف كسائر موظفي قطاع التربية وبقينا في السلم 11 مع العلم أن مساعدي الطور الأول استفادوا من ورشات تكوينية بالمعاهد التكنولوجية وأدمجوا في السلم 13 أما المساعدون التربويون رغم طلباتهم وإلحاحهم على تغيير تصنيفهم لم يستجاب لهم وعليه نطلب وفق القانون الأساسي 90/49 بتصنيفنا وبأثر رجعي في السلم 13 إلى غاية 31/12/2007 ثم مراجعة التصنيف وفق الشبكة الجديدة للأجور أي التصنيف المساعد التربوي في السلم 10 والمساعد الرئيسي للتربية في السلم 11.
- إعادة النظر في المادة 112 والمادة 113 من هذا المشروع بإضافة المهام ذات الطابع البيداغوجي والتربوي.
- إلغاء المادة 115 لعدم توفر فرص الانتداب والتكوين المتخصص.
- في المادة 118 نطالب بالإدماج في رتبة مساعد رئيسي للتربية :
ـ مساعدو التربية الذين لهم خمس (5) سنوات أقدمية بعد الترسيم
ـ مساعدوا التربية الحاصلون على شهادة الدراسات التطبيقية الجامعية أو ما يعادلها.
- تعديل المادة 122 بإضافة ما يلي:
ـ يرقى بصفة مستشار التربية مساعدو التربية الذين لهم عشر (10) سنوات أقدمية بهذه الصفة.
ـ يرقى بصفة مستشار التربية المساعدون الرئيسيون للتربية الذين لهم خمس (5)
سنوات أقدمية بهذه الصفة
- منح الأولوية والحق للمساعد التربوي والمساعد الرئيسي للتربية في الترقية والتأهيل لمنصب مستشار التربية لدرايتهم الكاملة بمهام شعبة مستشارية التربية.
- إعادة الاعتبار المادي والمعنوي للمساعد التربوي نظرا لخصوصية المهام المسندة إليه كما هو مبين في هذه اللائحة.
- الاستفادة بجميع المنح والتعويضات التي تمنح للأسلاك التربوية.
- إشراك المساعدين التربويين في الصياغة النهائية للقانون الأساسي لموظفي قطاع التربية، خاصة عن طريق الجمعية الوطنية للمساعدين التربويين وممثليهم النقابيين.
- الاستخلاف في حالة العطل المرضية الطويلة وشغور المنصب لمدة معينة.
- تقليص الحجم الساعي الأسبوعي.
- فتح مناصب جديدة بالمؤسسات لصعوبة المهنة.
- كما تدعوا الجمعية الوطنية للمساعدين التربويين وزارة التربية لتنظيم فضاء يتم فيه التشاور والتعاون لوضع برنامج محكم وواقعي يتدارك كل النقائص والهفوات .
- دعوة الوصاية لفتح الحوار البناء لإيجاد آليات التكفل الفعلي لانشغالات هذه الشريحة عن طريق ممثليهم النقابيين وخاصة الجمعية الوطنية للمساعدين التربويين.
- نقترح دراسة وتحليل معمق للوضعية المهنية للمساعدين التربويين بمساهمتهم

الانعكاسات
إنّ الصيغة التي جاء بها المشروع التمهيدي الخاص بعمال قطاع التربية لا تستجيب لطموحات وانشغالات هذه الفئة الحساسة حيث جاء هذا المشروع مخيبا لأمال وتطلعات هذه الشريحة إذ تضمن خللا خطيرا في عملية تصنيف مختلف رتب وأسلاك التربية ولم يراعي الخبرة والتجربة والكفاءات المرتبطة بخصوصية المهنة.
إنّ وضعية المساعدين التربويين في شبكة سلم الأجور في القانون الخاص مجحفة بوضع حصار على هذه الفئة وحرمانهم من حقهم في التكوين, التأهيل والترقية كباقي أسلاك التربية والتعليم.
إنّ عدم إنصاف المساعد التربوي في هذه الانشغالات الرئيسية لها أثار وانعكاسات سلبية على المردود الفردي والجماعي والاستقرار داخل المؤسسة كما لها تأثيرات أخرى كانعدام الانسجام بين المجموعة التربوية.
ـ كبح وثبة المساعدين التربويين وتشتيت قدراتهم التأطيرية .
- التأثير على الاستقرار الاجتماعي والتوازن البسيكولوجي للمساعدين التربويين.
- الصدمات النفسية والآثار الناجمة عنها من أمرض مزمنة وعصبية.
- بروز توترات داخل المؤسسات التربوية نظرا لغموض والخلط في تفسير الأحكام والمواد.
- التشاؤم واليأس والإحباط الذي أصاب هذه الشريحة
- الإحساس بالتهميش والشعور بالحقرة والحرمان.
- الإحباط والتذمر وفقدان الأمل والشعور بأن المساعد التربوي موظف من الدرجة الثانية
يكال فيها بمكيالين لأنه لم يعطى له الدور المنوط به .

المراجع
• المرسوم رقم 82/302 المؤرخ في 11/09/1982
• المرسوم رقم 59/85 المؤرخ في 23/03/1985
• المرسوم 90/49 المؤرخ في 02/02/1990
• القرار الوزاري 832 المؤرخ في 13/11/1991
• القرار الوزاري رقم 778 المؤرخ في 26/10/1991
• النشرات الرسمية للتربية الوطنية سنوات 1998-1999-2000
• المرسوم 97/123 المؤرخ في 29/04/1995
• الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15/07/2006
• المشروع التمهيدي للقانون الخاص بعمال قطاع التربية

سكيكدة في 22/01/2008
الجمعية الوطنية للمساعدين التربويين
رئيس المكتب الوطني
كمال بوغاغة
[center][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anae.nice-forum.net
einstein2



عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الأحد فبراير 15, 2009 8:15 pm

حبر على ورق
يجب ان نفرض عليهم قانوننا
نحن في جزائرهم وليست جزائر الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزالدين



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الإثنين فبراير 16, 2009 4:45 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزالدين



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الخميس فبراير 19, 2009 5:32 pm

عودونا بطرح إنشغالاتكم يا مساعدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مختار الامين



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 31
الموقع : مدينة معسكر

مُساهمةموضوع: رد: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الأحد سبتمبر 27, 2009 7:05 pm

يجب العمل سويا ومضي قدما لتحرير المساعد التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو امينة



عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الجمعة ديسمبر 18, 2009 5:03 pm

]نعم افيقوا يا اهل الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتأسف

avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 12/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الجمعة فبراير 18, 2011 7:25 am

السلام عليكم ورحمة الله
اللائحة تحمل الكثير من هموم المساعد التربوي
وهي البداية والأرضية التى ننطلق منها بالتشاور مع الجميع ومشاركة الجميع
دون حسبات ضيقة التي تهدم وتفرق .
وتاكدوا انه كلما عرفنا قدرنا و اهميتنا ، يستجاب لمطالبنا .
المتاسف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مليكة بنت أحمد



عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الجمعة فبراير 18, 2011 4:32 pm

ولكن علينا ألا نغفل عن المطلبيين الرئيسيين : إعادة التصنيف و الترقية لمنصب مستشار التربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتأسف

avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 12/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الجمعة فبراير 18, 2011 6:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله
نعم عندك يا مليكة كل الحق
1 - الترقية المطلب الأساسى
2 - إعادة التصنيف
ثم بقية المطالب ، ولا نتوقف عند اللأحة بل نترك المجال مفتوح لتبادل و اثراء المطالب
يجب ان يكون تفكيرنا عالى المستوى ، حتى لا يستخف بنا احد
المتاسف متأسف مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الجمعة فبراير 25, 2011 9:17 am

الـجـمـعـة 25 فـبـراـير 2011
الـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله و بـركـاتـه الـوقـت يـمـر ونـحـن لـم نــفــعـل شـئ حـتى الأن أيـهـا الـمسـاعـدين الـتـربـويـيـن الـنـيام الـى مـتى يـالـعـمـود الـفـقـري للـمـؤسـسـات الـتـربـوـية أفـيقـوا هـده الـفـرصة الأخـيـرة لـكم ( اضـراب مـفـتـوح) الـحـل الـوحـيـد الـدي بـقـي لـنـا مـع هـدا (الـوزيـر)( الـمـطـالـب مـشـروعـة لـكـن أيـن الـتـطـبـيـق).
1- الـمـطـلـب الـرئـيسـي اعـادة الـتـصـنـيـف
2- الــرقـية الـى مـنـصـب مـسـتـشـار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو امينة



عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الجمعة فبراير 25, 2011 9:40 pm

اضـراب مـفـتـوح) نعم افيقوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دينة

avatar

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 25/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الإثنين فبراير 28, 2011 4:16 pm

السلام عليكم
هل استسلمتم أيها الاخوان يجب أن لا يتسلل الفشل إلي أذهانكم واصلوا النضال بجميع الوسائل حتى يلقى صوتنا آذان صاغية
و لا تنسوا ان من استعان بالله على أمر فإن الله لن يضيعه فلنستعن بالله على تحيق مطالبنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو امينة



عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
الموقع : بوسعادة

مُساهمةموضوع: رد: لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية   الخميس مارس 03, 2011 7:17 pm

[quote="دينة"]السلام عليكم
هل استسلمتم أيها الاخوان يجب أن لا يتسلل الفشل إلي أذهانكم واصلوا النضال بجميع الوسائل حتى يلقى صوتنا آذان صاغية
و لا تنسوا ان من استعان بالله على أمر فإن الله لن يضيعه فلنستعن بالله على تحيق مطالبنا.[/quote



جازك الله خيرا والله يرحم والديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لائحة الجمعية الوطنية للجهات الرسمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المساعد التربوي :: إعلاميات :: أخبار-
انتقل الى: